وجبات الصيام المتقطع

يشتمل نظام الصيام المتقطع على الصيام من يوم إلى يومين في الأسبوع أو في عدة أيام بالتناوب ، وخلال هذه الأيام لا يتم تناول الطعام كما كنت تأكل من قبل ولكن يتم تناول 25 بالمائة من السعرات الحرارية المعتادة ، في أيام انخفاض السعرات الحرارية يستهلك الرجال حوالي من 500 إلى 600 سعر حراري ، بينما تستهلك النساء من 400 إلى 500 سعر حراري ، وبدلاً من التركيز بشكل صارم على تناول الذكور مقابل الإناث ، يمكنك التفكير في نوع النظام الغذائي الذي يناسب طبيعة كل جسم وذلك قبل الالتزام بعدد محدد من السعرات الحرارية .

وجبات الصيام المتقطع

يأكل الصائمون المتقطعون الأكثر نجاحًا بشكل طبيعي ولا يندفعون إلى الطعام أبدًا ، وبعض الصائمين يأكلون فقط خلال النوافذ المحدودة طوال اليوم وقد يقلل ذلك من نسبة الكربوهيدرات ، ولكن المهم بالنسبة لمن يتبعون نظام الصيام المتقطع الحفاظ على رطوبة الجسم وذلك من خلال مياه الشرب والمشروبات غير الكحولية التي لا تحتوي على السعرات الحرارية مثل القهوة والشاي غير المحلى ، وفيما يلي جدول الاكل في الصيام المتقطع والذي يشمل بعض الامثلة على خطط النظام الغذائي والتي يجب مراعاتها .

وجبات بسيطة مرة واحدة يومياً

تعتمد هذه الطريقة على الحذر مع عدم وجود قيود على الطعام مع الصيام يوم واحد في الأسبوع وتناول وجبة واحدة فقط في ذلك اليوم ، حيث يتم تناول 25 في المائة فقط من السعرات الحرارية من الطعام الذي كنت تتناوله بشكل طبيعي في الأيام الأخرى .

وجبات معتدلة سريعة

تتكون هذه الطريقة من عدم وجود قيود على المواد الغذائية خلال يومين في الأسبوع ، وذلك مع تقليل السعرات الحرارية إلى 25 في المائة في الأيام الخمسة الأخرى والذي كنت تأكل فيها بشكل طبيعي .

وجبات الصيام الثابت

هذه الوجبات هي واحدة من أكثر الطرق العدوانية للصيام وهي التقيد بنظام غذائي معتاد من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 3 مساءً مع الصيام خلال ساعات اليوم المتبقية .

نظام تبديل الوجبات

قد يكون هذا النظام أحد أصعب الأمور ، ويعتمد على الأكل بشكل طبيعي في يوم واحد ثم الصيام في اليوم التالي ، وللحصول على أكبر فائدة ستستمر هذه الدورة إلى حوالي 16 أسبوعًا ، ويمكن أن يشمل كل يوم صيام ما بين 500 إلى 600 سعر حراري أو بدون سعرات حرارية على الإطلاق ، وفي كلتا الحالتين يجب التأكد من شرب الكثير من الماء .

يمكن أن يساعدك صيام اليوم البديل على إنقاص الوزن ويساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني ، وعلى الرغم من التقييد ، فإن هذا النظام الغذائي يميل إلى جذب انتباه الناس لفترة أطول من معظمهم ، وطول المدة التي يبدو أنها تحقق أكبر قدر من الفوائد هي 12 أسبوعًا وهو أيضًا عدد الأسابيع التي تهدف معظم التجارب البشرية إلى تحقيقها .

عصير الليمون

يعتبر الماء المخلوط بنصف ملعقة من عصير الليمون من أفضل المشروبات التي تساعد في فقدان الوزن في نظام الصيام المتقطع ، ويتم تناول هذا المشروب 8 مرات في اليوم لمدة تصل إلى 10 أيام ، وقد تكون إحدى الأفكار لتناول هذا المشروب هي تناوله من الساعة 3 بعد الظهر إلى الساعة 8 صباحًا وتناول وجبتين مقيدين من السعرات الحرارية خلال الساعات من 8 صباحًا إلى 3 مساءً .

جدول وجبات السعرات الحرارية للصيام المتقطع

وجبة الإفطار 250 سعر حراري

يتم تناول ربع كوب من دقيق الشوفان في هذه الوجبة مع عصير التفاح الأخضر وبيضة واحدة مسلوقة أو بيضة مكس واحدة مع قليل من الطماطم والبصل والثوم .

وجبة الغداء أو العشاء 300 سعر حراري

يتم تناول في هذه الوجبة حبة بطاطس صغيرة واحدة مع ملعقة كبيرة من الكريما الحامضة ، و2 كوب خضروات مشوية  ونصف ثمرة الأفوكادو على التوست مع ملعقة كبيرة من الفول السوداني المطحون أو بذور السمسم .

كما يتم تناول شوربة الدجاج والخضروات والفاصوليا ويتم تقسيمها على النحو التالي مع 3 أوقية من الدجاج ، 1/4 كوب من الفاصوليا الحمراء ، 1/2 كوب من الخضار المفروم ، ويمكن تبديل الدجاج مع اللحم البقري أو الجاموسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *