مشاريع يدوية للربح منها بسهولة

تعتبر صناعة المواد والمنتجات اليدوية من أكثر المشروعات ربحية في سوق الاستثمارات؛ لا سيما لأولئك الذين لديهم رأس مال قليل نسبيًا لا يمكنهم من إنشاء مصانع واستيراد معدات وأدوات باهظة الثمن للتصنيع الآلي السريع.

والمعروف أن المعدات والماكينات الحديثة يسرت كثيرا من عملية التصنيع وساهمت في راحة الإنسان، إلا أنها في صناعات معينة لا يمكنها إخراج نفس الجودة التي يمكن إنتاجها باليد، وخاصة في صناعة السجاد والتابلوهات النسيجية؛ إذ أن التصنيع اليدوي لتلك المنتجات تحديدا يكون أكثر روعة وبهاء ويكون سعره غالي جدا ولا يقبل على شراءه إلا علية القوم، ويتم الحجز عليه قبل فترة، لأنه يحتاج عدة أشهر لإنهاء تصنيع سجادة واحدة.

وكذلك نجد مشروعات يدوية مربحة للغاية كصناعة الاكسسوارات النسائية والشبابية وغيرها، وهو ما سنوضحه في نقاط سريعة فيما يلي :

المشروع الأول : صناعة السجاد وتابلوهات الزينة
التصنيع اليدوي للسجاد يتطلب مهارة وكفاءة عالية للغاية وتدريب جيد على العمل في هذا المشروع، إلا أنه سهل التعلم ويمكن أن يعمل فيه النساء والرجال والشباب وحتى الأطفال ممن يتعلمونه جيدا، بشرط أن يكون لهولاء لمسات إبداعية يضعونها على العمل، أو أن يكون هنالك نماذج جاهزة لتصنيعها، وتلك المنتجات وإن كانت باهظة الثمن إلا أن هنالك كيانات عديدة ترغب في شرائها دوما من أجل الزينة والتباهي كأصحاب الفيلات والقصور والشاليهات والفنادق وغيرها، وتدشين هذا المشروع يحتاج فقط لاتباع الخطوات التالية :

1- يجب استئجار محل مناسب في أحد الأحياء الراقية أو المتوسطة اجتماعيا؛ لعرض المنتجات وضمان وجود من يقبل على شرائها.
2- يجب توفير مخزن أو صالة مجاورة أو ملحقة بالمحل تخصص كمكان لتصنيع السجاد أو التابلوهات.
3- ينصح بعرض بعض المنتجات والنماذج والديكورات الخفيفة البسيطة صغيرة الحجم لتعبر عن إمكانياتك في تصنيع مثلها على مساحة أكبر يحددها الراغب في الشراء.
4- بالطبع يجب توفير كل الخامات والأدوات المطلوبة.
5- يجب الاستعانة بعمال مهرة لديهم خبرات سابقة في هذا المجال.
6- بعد نجاحك في إنتاج معروضات معينة يجب التسويق لها جيدا عبر فاترينات العرض والاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتك.

المشروع الثاني : صناعة الإكسسوارات النسائية المختلفة
لا شك أن النساء أكثر من يهتم بالحلي والتجميل ويرغب في الاستمتاع بزينتهن بقدر الإمكان، وتلك الرغبة يمكن استغلالها بتصنيع اكسسوارات يدوية بسيطة تجذبهن للتجمل والتحلي بها، ولتصنيع تلك الاكسسوارات يمكن اتباع الخطوات التالية :

1- ضرورة توفير مكان مناسب عبر استئجار محل أو شقة متوسطة الحجم في أحد الأحياء التي تشتهر برواج وحركة كبيرة للفتيات والسيدات كالأحياء القريبة من الجامعات ومدارس الفتيات.

2- تجهيز المكان بديكورات جذابة بألوان فاتحة مغرية للفتيات.

3- استقطاب عدد من العاملين والعاملات المهرة ممن لديهم خبرة في تصميم تلك الاكسسوارات وتزيينها وغالبا يكونون من خريجي وخريجات كليات الفنون الجميلة وأقسامها.

4- ضورة توفير الخامات والأدوات اللازمة.

5- يمكن تسويق المنتجات والترويج لها بعرض السلع والمنتجات أمام المحل، أو عبر عمل لافتة تشير لإسم ومكان ونشاط المحل، كما يمكن توزيع منشورات ورقية صغيرة على الفتيات والسيدات توضح المنتجات وأسعارها والخصومات عليها، كما لا يجب إغفال الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات للترويج لتلك المنتجات في الصفحات الخاصة بالسيدات والفتيات.

مشروعات يدوية أخرى يمكن تنفيذها والربح منها بكل بساطة

1- مشروع صناعة التحف والأنتيكات والخزف.
2- مشروع تزيين وتطريز ملابس السيدات وعبايات الخروج وفساتين السهرة.
3- مشروع صناعة الشموع والمواد الزيتية البسيطة.
4- مشروع صناعة الأدوات والأغراض المنزلية البسيطة من الزجاج والخشب والخيرزان.
5- مشروع صناعة الأنسجة الصوفية والمفارش.
6- مشروع تركيب النجف والتحف والهدايا البسيطة بالتعاون مع المحال والشركات المتخصصة في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *